728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    Friday, January 30, 2015

    تعرف علي سيرة وحياة اشرار السينما المصريه





    كتبه: أحمد عبدالمنعم من مشاركات قراء السينما.كوم

    مملكه الشر السينمائي.. لكل مملكة ملوك وأمراء وفرسان وجنود وصعاليك.. ومملكتنا لا تختلف في شيء عن أي مملكة فهنا أيضا من صار ملكًا ومن صار أميرًا ومن بقى صعلوكًا، الاختلاف الوحيد أن القتال في الممالك الأخرى بالسيوف والقتال هنا بالموهبة.
    في هذا التقرير نذكر مجموعة من أفضل المواهب في تاريخ السينما.. الذين قدموا أداءات مبهرة في الشر على شاشة السينما.
    جراند بريمير السينما المصرية، القادر على التحول من الخير للشر في لحظة، وإقناعك في الحالتين، عاش وحيدًا ولم يتزوج وقيل عنه أنه كان حاد الطباع.
    أفضل أدواره: الموظف الطيب المؤمن بوظيفة الحكومة في "معلهش يا زهر"، والبلطجي في "عائشة"، أما أفضل لازماته فكانت "روح يا شيخ الله يعمر بيتك" و"صدقيني يا نوال".
    ابن البارون النمساوي، الذي وُلد في مصر فأصبح علمًا لم ولن يتكرر، حتى أنه للآن لم يستطع أحد الاقتراب منه أو تجسيد شخصيته، رغم كل أعمال السير الذاتية التي تناولت فنانين رحلوا.
    أفضل أدواره: الخواجة اليهودي في "أخر شقاوة" والوجيه المفلس في "تمرحنة"، أما أفضل لازماته فكانت "طب أروح أتحزم وأجيلك".
    كان قوام حسن حامد الرياضي طريقه للدخول إلى عالم السينما، أجاد في أدوار الشر بسبب ملامحه الحادة المميزة، حاول أن يجد طريقه ليقوم ببطولة عدد من الأفلام بعد النكسة، ولكنه لم يجد القبول.
    أفضل أدواره: الأمير "مفرج" في "عنترة ابن شداد" وعبد الرازق ابن حمدان في "دماء على النيل"، أما أشهر لازماته فكانت "هعملك كفتة يا شماشيري" بفيلم "30 يوم في السجن".
    بدأ حياته بالأدوار الطيبة قبل أن يتجه إلى طريق الشر، ممثل خفيف الظل أعطى على قدر موهبته.
    أفضل أدواره: المعلم الحرامي في "أخر الرجال المحترمين" و"عليش" في "اللص والكلاب"، أما أشهر لازماته فكانت "تصرف 500 جنيه في 24 ساعة" و"24 دقيقة وشرفك يا بيه".
    الكتعة المرعبة الغولة، بطلة كوابيس جيل الثمانينات والتسعينات، الغريب أنها بدأت حياتها كمطربة ثم اتجهت إلى التمثيل لتصبح واحدة من أكثر الوجوه المرعبة.
    أفضل أدوارها: "الكتعة" في "العفاريت" و"نازلي" في "الشقة من حق الزوجة"، أما أفضل لازماتها فكانت "لاهو أنت فاكر إنى هديك عروسة وعليها شقة".
    ممثل ساحر، على الرغم من وجهه البليد المترهل، إلا أن عيناه تنسيك أن هناك وجه أصلًا، كان ضمن أول دفعة تخرجت من معهد التمثيل مع فاتن حمامة وفريد شوقي وعمر الحريري وشكري سرحان، ولكنه تأخر عنهم لاهتمامه بالإذاعة، وكان أشهر من أدى شخصية "هاملت" على موجاتها وعلى المسرح أيضًا.
    أفضل أدواره: العمدة عتمان في "الزوجة الثانية" و"سلمان" في "بداية ونهاية"، أما أفضل لازماته فكانت "قول للمأمور دكر البط ده مدبوح لسيادتك.. خصوووصي".
    محولجي القطار الذي نادته السينما، على الرغم من كوميدية أدواره إلا أنه استحق مكانه في المملكة، بأدائه وملامحه الحادة.
    أفضل أدواره: الشاويش عطية في سلسلة أفلام إسماعيل يس و"حسب الله" في "ريا وسكينة"، أما أفضل لازماته فكانت "صباحية مباركة يا ابن العبيطة".
    على الرغم من نجاحه وبجدارة في أداء الدورين الوحيدين له في السينما اعتمادًا على ملامح وجهه وطريقته العنيفة في الكلام، إلا أنه فضل الهجرة سعيًا وراء الحلم الأمريكي.
    أفضل أدواره: "أبو شفة في "ملاك وشيطان" وزعيم العصابة في "البوليس السري" وأشهر لازماته "عطشان يا شاويش".
    الملك المتوج هنا، وأيقونة الشر السينمائي، من أفضل ممثلي السينما في تاريخها، له أكثر من 400 فيلم والغريب أن أفضل أدواره على الإطلاق كان بعيدًا تمامًا عن الشر.
    أفضل أدواره "محمد أبو سويلم" في "الأرض" و"عبد الصبور" في "الوحش" و"زناتي" في "الإيمان" أما أشهر لازماته فكانت "وعايزني أكسبها".
    ربما تتعجب لو علمت أن هذا الممثل رحل عن عالمنا في عام 2013، هو ابن الفنان عباس فارس، ودوره في فيلم "عظماء الإسلام" هو أشهر أدواره، وقد تسبب شكله والإضاءة التي وضعت له في أحد مشاهد الفيلم بإصابة المشاهدين بالوجل والرعب.
    اسمه نصر سيف، كان يعمل محصلًا في شركة الكهرباء، وكان يهوى التمثيل قبل أن تصبح مهنته، وكان شكله المميز وصلعته الشهيرة كفيلين بجعله واحد من أهم نجوم الشر في الستينات.
    أفضل أدواره: حنفي أبو الروس في "30 يوم في السجن"، وأشهر لازماته "ينصر دينك يا أستاذ خليفة".
    ممثل أدوار ثانية ولكنه من أشهر وجوه الشر، يكفي فقك أن تبحث في أي عصابة ظهرت في السينما خلال فترة الستينات والخمسينات، لتجده بين أعضائها.
    ملك الإيفيهات، تأثير كلماته في وجدان المصريين أعمق من أن يوصف، في بدايته كان يصبغ شعره ببعض اللون الأبيض ليظهر أكبر سنًا واتساقًا مع ملامح وجهه، لكنه سرعان ما بدأ في الحصول على أدوارٍ مناسبة لموهبته العظيمة.
    أفضل أدواره: "عبد الشكور" في "الفتوة" و"عبد الصمد" في "على باب الوزير"، أما أشهر لازماته فكانت "أحلى من الشرف مفيش"
    يُحكى أن يوسف شاهين كان في حفلة وكان علي الشريف أحد الحضور، وما أن رأه شاهين حتى صاح أنت "دياب"، كان وقتها يعمل مهندسًا في إحدى المؤسسات ولكن شاهين أقنعه بترك الوظيفة والانضمام للسينما، وما لبثت ملامحه الغليظة أن جعلته واحد من ملوك الشر.
    أفضل أدواره: "دياب" في "الأرض"، و"بكري" في "الإنسان يعيش مرة واحدة"، أما أشهر لازماته فكانت "أنا خدام أكل عيشي".
    ممثل رائع امتاز بصوته الأجش وتجسيده لأدوار الشر، التي كانت تظهر أحيانًا ممزوجة بخفة الظل.
    أفضل أدواره "رضوان باشا" في "الوحش" و"عبد الحفيظ بيه فتح الباب" في "أبو حلموس"، أما أشهر لازماته "يلا طلع واكتب زفت".
    عيناه من نفس فصيلة عيون صلاح منصور، ولكن مع وجه معبر لا يدع مجالًا للشك أن صاحبه رجل دنيء النفس، ممثل عظيم الموهبة، عانى في نهاية حياته جراء معارضته لمعاهدة كامب ديفيد، واستغل القذافي ذلك ودعاه للعمل في ليبيا لفترة، قبل أن يغادرها إلى العراق، حيث توفي هناك.
    أشهر أدواره: الشيخ النجعاوي في فيلم "30 يوم في السجن" و"حسان" في "صراع في الوادي".
    ممثل أخر كان نجاحه على المسرح أعظم، اشتهر هو الآخر بأدوار ابن البلد، خفيف الظل، زائغ الأعين على النساء.
    • يق 
    • | 1 صورة

    أشرار السينما المصرية (2) 
    كتبه: أحمد عبدالمنعم من مشاركات قراء السينما.كوم
    في الجزء اﻷول من التقرير استعرضنا عدد من ملوك الشر في السينما المصرية، والذين قدموا أداءات مبهرة في الشر على شاشة السينما، وأثروا الفن السابع بالعديد من اﻷفلام واﻷدوار الهامة، وفي هذه المقالة نستكمل الحديث عن فنانين برعوا في أدوار الشر.
    فريد شوقى (ملك الترسو)
    الفنان الجماهيري الأشهر في تاريخ السينما، لعب في بدايته أدوار الشر بديلًا لـ المليجي، ولكنه سرعان ما أصبح البطل الطيب وحدثت حالة توحد بينه وبين رجل الشارع.
    أفضل أدواره: "سلطان" في "جعلوني مجرمًا" و"هريدي" في "الفتوة"، أما أفضل لازماته فكانت "وشرف أمي ليحصل".
    ربما لولا دور "عبد العال" في "ريا وسكينة" لدخل هذا الممثل لعالم النسيان، فعلى الرغم من شكله المميز إلا أن أدواره القليلة لم تساعده لإبراز موهبته.
    أشهر أدواره: "عبد العال" في "ريا وسكينة و"أبو سفيان" في "فجر الإسلام".
    ممثل قدير عمل ملقنًا في مسرح رمسيس، قبل أن يصبح ممثلًا بالفرقة، صاحب صوت مميز للغاية، وله الكثير من الأدوار التي لا تتخيل غيره فيها.
    أفضل أدواره: شيخ القرية في "الزوجة الثانية"، و"عم مدبولي" في "باب الحديد"، أما أشهر لازماته "ده أنا هجوزك هنومة".
    ممثل آخر بدأ بأدوار لشخصيات طيبة، ثم وجد نفسه في أدوار الشر، ولكن الشر امتد إلى حياته الشخصية، حيث انتهت حياته إثر تناوله جرعة زائدة من المخدرات، و هو في عمر الـ46 عامًا.
    أشهر أدواره: "خيري" في "حنفي الأبهة".
    ملكة المملكة، أشهر من قام بتجسيد الشر الخالص على الشاشة، ملامحها وعيناها وصوتها.. كلها مؤهلات جعلتها أيقونة للشر في السينما، وربما تتعجب لو عرفت أنها اشتهرت بدور "غادة الكاميليا" في شبابها.
    أشهر أدوارها "ريا" في "ريا وسكينة" و"دواهي" في "جعلوني مجرمًا"، أما أشهر لازماتها: "الولية وأنا بخنقها عضتني، تقولش عدوتها".
    البرنس، سمسار البورصة الذي أحب السينما، ذهب في أوائل الخمسينات للفنان أنور وجدي ليكتشفه، إلا أن وجدي رأي أنه لا يصلح للتمثيل، فعاد أدهم لبيته باﻷسكندرية، وظل فيها لفترة قبل أن يعود ويبدأ نجمه في السطوع. كان النجوم يخشون من الوقوف أمامه لأنه يخطف الكاميرا فلا يترك لهم مجالًا بجواره.
    أفضل أدواره "الشبلي" في "الشيطان يعظ" و"عتريس" في "المرأة التي غلبت الشيطان"، أما أشهر لازماته "يا ولية ده إحنا لو رحنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه".
    كاتب إذاعي وممثل ومخرج، أشهر أدواره كان دوره في فيلم "سمارة".
    ليس ممثلًا شريرًا، بل أنه ليس بممثل من اﻷساس، وإنما أستاذًا لمادة الإخراج المسرحي في معهد الفنون، وسبب وجوده في القائمة دوره في فيلم "حرام عليك"، وهو أول وأخر دور لمذؤوب في تاريخ السينما المصرية على الرغم من كونه ظهر في الفيلم كضحية.
    الكثير من الجمهور يعرفه شكلًا ويجهل اسمه، موهبته كبيرة وأدوار محدودة لم يتخطاها.
    أشهر أدواره: "فرفور" في "حرام عليك" أو الغول كما كنا نسميه ونحن صغار، و"سيد الكوماندا" في "شنبو في المصيدة"، أما اشهر لازماته فكانت "السنجة في الرنجة".
    يدهشك هذا الممثل بقدرته على التحول من رجل لطيف الشكل تعلو وجهه الابتسامه رقيق الصوت الى رجل عبوس صارم خشن الصوت فى لحظات .. له ادوار لا تنسى اشهر الادوار .. مصطفى علوان فى ام العروسه و المعلم فى السفيره عزيزه اشهر ايفيه .. استمر فى السن يا حزقيل
    عمل أستاذًا في معهد التمثيل، وكان أستاذًا في أفلامه أيضًا، كل دور له كان درسًا عمليًا.
    أفضل أدواره: "عتريس" في "شيء من الخوف" و"بدران" في "سعد اليتيم"، أما أشهر لازماته فكانت "نقتل القتيل ونمشي في جنازته وجنازة أخوه".
    مين ده؟ ستجده دائمًا في أي تجمع شرير على شاشة السينما، ودائمًا ما يظهر كمساعد لزعيم العصابة.
    لولا دوره في فيلم "بطل للنهاية" ربما ما كان سمع به أحد، ولكن الكل يتذكره بصياح المليجي الشهير عليه: "مصطفى، أنا الراجل الكبير يا مصطفى".
    "عم طوخي" أشهر مصمم معارك في السينما، كان يمكنك أن تعرف أن هذه "الخناقة" من تصميمه، حينما تجد الجميع يضرب بلا سبب! فيما بعد أصبح لديه فرقة من أولاده وإخوته، وقد ظهرت فرقته في الكثير من الأفلام.
    نجمًا آخر أضاعته المخدرات عدة سنوات داخل السجن، ولكنه استطاع أن يأخذ مكانه المستحق بعد خروجه، هو شقيق شكري سرحان الأصغر، ممثل رائع وخفيف الظل.
    أشهر أدواره: "اللوا عرعر" في "الإرهاب والكباب" و"الحناوي" في "فول الصين العظيم"، أما أشهر لازماته "الصين حلوة".
    يومًا ما كان هذا الممثل يؤدي دور "محمد علي باشا"، والي مصر، على المسرح، وقرر الملك فؤاد حضور العرض، وما أن صعد عبد العزيز خليل إلى خشبة المسرح حتى هب فؤاد من مقعده وهو ما أربك الحضور والممثلين، فملك مصر تخيل للحظة أن خليل جده الراحل.
    جرب حظه في البداية كفتى شاشة، ولكن ربما لأن الجمهور لم يتقبله في هذا اللون اتجه إلى أدوار الشر، غريم البطل، ولا يمكننا أن ننسى شكله بعد أن ربطه عبد الحليم حافظ وقام بضربه بالكرباج في "ليالي الحب".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: تعرف علي سيرة وحياة اشرار السينما المصريه Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top