المعتاد أن نسمع عن اليابان من أفواه العرب ، لكن هذه المرة ما حدث هو العكس تماما . (نوبواكي نوتوهارا) عايش العرب حوالي 40 عاما ، وتنقل بين مدنها المختلفة ، حضرها وريفها . وفي عام 2003 ، كتب كتابا كاملا عن انطباعاته عن العرب . انطباعات تلخص كثيرا من الواقع العربي ، وما يلي أهمها :
* العرب متدينون جدا ، وفاسدون جدا
* الحكومة لا تعامل الناس بجدية ، بل تسخر منهم و تضحك عليهم .
* الشعور بالاختناق والتوتر سمة عامة للمجتمعات العربية . توتر شديد ونظرات عدوانية تملأ الشوارع .
* في مجتمع كمجتمعنا -المجتمع الياباني- نضيف حقائق جديدة ، بينما يكتفي العربي باستعادة الحقائق التي اكتشفها في الماضي البعيد .
* الدين أهم ما يتم تعليمه ، لكنه لم يمنع الفساد وتدني قيمة الاحترام .
* مشكلة العرب أنهم يعتقدون أن الدين أعطاهم كل العلم ! عرفت شخصا لمدة عشرين عاما ، ولم يكن يقرأ الا القرآن . بقي هو ذاته ، ولم يتغير .
* لكي نفهم سلوك الانسان العربي العادي ، علينا أن ننتبه دوما لمفهومي الحلال والحرام .
* عقولنا في اليابان عاجزة عن فهم أن يمدح الكاتب السلطة أو أحد أفراد السلطة . هذا غير موجود لدينا على الإطلاق . نحن نستغرب ظاهرة مديح الحاكم ، كما نستغرب رفع صوره في أوضاع مختلفة كأنه نجم سينمائي . باختصار ، نحن لا نفهم علاقة الكتاب العرب بحكوماتهم .
* المجتمع العربي مشغول بفكرة النمط الواحد ، على غرار الحاكم الواحد ، لذلك يحاول الناس أن يوحدوا أفكارهم وملابسهم .
* في اليابان ، قيادة الدولة المعاصرة أكبر من إمكانيات أي شخص مهما كان موهوبا أو قويا ، وهذا المنصب يمارسه المسؤول مرة واحدة فقط ، وهكذا نضمن عدم ظهور مركزية فردية مهيمنة . الحال مختلف عند العرب .
* السجناء السياسيون في البلاد العربية ضحوا من أجل الشعب ، ولكن الشعب نفسه يضحي بأولئك الشجعان . انعدام حس المسؤولية طاغ في مجتمعاتهم .
* حين يدمر العرب الممتلكات العامة ، فهم يعتقدون أنهم يدمرون ممتلكات الحكومة ، لا ممتلكاتهم !
* و لازال العرب يستخدمون القمع والتهديد والضرب خلال التعليم ، ويسألون متى بدأ القمع ؟
* الرجل العربي في البيت يلح على تعظيم قيمته ، ورفعها إلى السيطرة والزعامة . وفي الحياة العامة ، يتصرف وفق ميزاته وقدراته ونوع عمله . هذان الشكلان المتناقضان ينتج عنهما غالبا أنواعا شتى من الرياء والخداع والنفاق .
* أستغرب لماذا تستعمل كلمة (ديمقراطية) كثيرا في العالم العربي !
* مفهوم الشرف والعار يسيطر على مفهوم الثقة في مجالات واسعة من الحياة العربية .
* العرب مورست عليهم العنصرية ، ومع هذا فقد شعرت عميقا أنهم يمارسونها ضد بعضهم البعض .
* ضيافة العرب فريدة ممتازة .
* كتب عن فلسطين : (نحن في اليابان عرفنا القضية الفلسطينية عن طريق الغرب ، بعدئذ فهمنا أن علينا أن نبحث عن الحقائق بأنفسنا . من المعلوم أن ضوضاء كبيرة أحاطت بالقضية الفلسطينية . بالنسبة لي كان غسان كنفاني هو الصوت الأقوى والأصفى الذي صدقته وسط تلك الضوضاء . شخصياً كنت في حيرة – ومثلي الكثير من اليابانيين – وبالمصادفة قرأت إنتاج غسان كنفاني القصصي ، بعد تلك القراءة شعرت أنني أقف أمام القضية الفلسطينية)
* لماذا لا يستفيد العرب من تجاربهم ؟ لماذا يكرر العرب أخطاءهم ؟